لبنان: الأسعار ترتفع 13 ضعفاً... والحدّ الأدنى يوازي 32 دولاراً

 

أشارت «جمعية المستهلك»، اليوم، إلى أنها «تتابع مراقبة الأسواق وأسعار السلع بشكل فصلي، إضافة إلى متابعة دورية للتغييرات المفاجئة الناتجة من الاحتكارات والتخزين والتهريب».
وبناءً على هذه المتابعة، أوردت الجمعية في بيان أصدرته في مناسبة مرور عامين على احتجاجات 17 تشرين الثاني 2019 النقاط الآتية:
ـــ إن سياسة دعم التجار وتهريب الأموال والسلع وإخفائها التي اعتمدتها «سلطة الطوائف» وحمايتها لـ«نهب المصارف للودائع» عبر هيركات وصل حدود 90% أحياناً، أدت إلى كارثة اجتماعية اقتصادية غير مسبوقة، مؤشراتها الرئيسية: ارتفاع سعر أكثرية السلع بمعدل يوازي ارتفاع سعر الدولار، أي قرابة 13 ضعفاً. كذلك، انهارت القدرة الشرائية والحدّ الأدنى للأجور بشكل كارثي، إذ بلغ اليوم ما يوازي 32 دولاراً، بينما كان عام 2019 يساوي 450 دولاراً.
ـــ انهيار مؤسسات الدولة، إذ سيطر «تحالف أحزاب الطوائف والمصارف والتجار» على مقدرات الشعب اللبناني، وأدار «لعبته القذرة المعهودة» عبر «إذلال الناس» بسلسلة من الطوابير أمام الأفران ومحطات الوقود وإخفاء السلع وغلائها الفاحش. وقد رافق ذلك العتمة وشحّ المياه التي استكملت بالتوترات الطائفية والأمنية المتواصلة. والنتيجة: خوف وقلق وفقر وهجرة واسعة تجاوزت خلال الستة أشهر الأخيرة أكثر من 600 ألف مهاجر معظمهم من أصحاب الكفاءات.
ـــ تعطي نتائج تطور أسعار السلع والخدمات للفصل الثالث من عام 2021 نموذجاً عن هذا الانهيار: خضار انخفاض 0.7%، فواكه ارتفاع 8.43%، لحوم ارتفاع 79.14%، ألبان وأجبان ارتفاع 47.58%، مواد منزلية وشخصية ارتفاع 30%، معلبات وزيوت وحبوب ارتفاع 38%، الخبز ارتفاع 42.70%، مشروبات غازية وعصير، محروقات ارتفاع 103.37%، اتصالات ومواصلات ارتفاع 194.3%. المجموع: ارتفاع 60.47%.

Liste de diffusion:
Pour vous inscrire à la liste de diffusion d'Assawra et recevoir ses messages,
envoyez un e-mail à l'adresse aladin1+subscribe@googlegroups.com
ou contactez l’administrateur du groupe à l'adresse : rolland.richa@wanadoo.fr

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire